02-05-2018

مكتبة الكلية

 

 إعلان

 

     ليكن في علم جميع طلبة العلوم الإسلامية أن المكتبة تنظم يوما مفتوحا قصد التعريف بها، والإطلاع على الرصيد الوثائقي الموجود فيها، وذلك يوم الاثنين 07 ماي 2018 من الساعة الثامنة وثلاثين دقيقة إلى الرابعة مساءا، علما أن الدعوة عامة لجميع طلبة الكلية وذلك بالشطر السابع (مكتبة العلوم الإسلامية).

بطاقة تعريفية لمكتبة الكلية:

  1. مكتبة العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية :

    هي مكتبة علمية متخصصة في العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية  من علم الاجتماع، أ نثروبولوجيا، ديموغرافيا، الفلسفة، علم النفس وعلوم  التربية، علم التاريخ وعلم الآثار  إضافة إلى العلوم الإسلامية بفروعها المختلفة، تهدف إلى جمع مصادر المعلومات وتنميتها بالطرق المختلفة (الشراء، التبادل، الإهداء) وتنظيمها وفهرستها  وترتيبها على الرفوف  وتقديمها إلى جميع المستفيدين (قراء وباحثين )على اختلافهم من خلال مجموعة من الخدمات التقليدية ،  كخدمات الإعارة   والخدمات الأخرى وذلك عن طريق كفاءات بشرية مؤهلة علميا وفنيا وتقنيا في مجال علم المكتبات والمعلومات.

  1. خدمات مكتبة الكلية:
  • الخدمة المرجعية المباشرة :

    تمتد هذه الخدمة في الإجابة على الأسئلة البسيطة والمرجعية التي يتقدم بها المستفيدين مباشرة.

  • إرشاد الرواد وتوجيههم إلى الأماكن التي يحتاجونها في المكتبة.
  • تعليم وتدريب المستفيدين على استخدام المراجع المختلفة.
  • تقديم المراجع المناسبة للمستفيد وتزويدهم بمعلومات شاملة حول مواضيع بحوثهم.
  • إعداد قوائم بيبليوغرافية للقارئ عند الضرورة.
  • الخدمة المرجعية غير المباشرة :وتتمثل في :
  • اختيار المراجع المناسبة للمكتبة وتوفيرها قدر الإمكان .
  • ترتيب المراجع على الرفوف وإعادتها في أماكنها الصحيحة .
  • تبادل المصادر والخدمات المرجعية مع مكتبات ومراكز معلومات أخرى.
  1. مكتبات الأقسام:

    من المتبع في التعليم الجامعي وجود عدة أقسام في كل كلية لذا فإن وجود مكتبة في كل قسم فيها يعد من الطرق المناسبة لتوفير مواد البحث لجميع الباحثين والمترددين على المكتبة بكلية العلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية مجموعة من التخصصات التي تتفرع  من ستة أقسام رئيسية هي قسم العلوم الاجتماعية، قسم العلوم الإنسانية، قسم علم التاريخ، قسم علم النفس، قسم العلوم الإسلامية، قسم علم الآثار موزعة على ثلاثة أقطاب وهي مكتبة العلوم مكتبة قسم العلوم الاجتماعية  الشطر الرابع، مكتبة قسم العلوم الإنسانية (الفلسفة) وقسم علم الآثار والتاريخ  الشطر السادس أما مكتبة قسم العلوم الإسلامية متواجدة حديثا بالشطر السابع.

    لكل مكتبة من بين هده المكتبات سيرها  رئيس مصلحة بالبحث البيبليوغرافي  برتبة  ملحق بالمكتبات الجامعية  من المستوى  الأول، ومكانها  يتواجد بالقرب من المدرجات والأقسام الخاصة  بالتخصص، وهده المكتبات  بمجموعها تشكل مكتبة الكلية التي تسيرها مسؤولة مكتبة الكلية برتبة ملحق من المكتبات الجامعية من المستوى الثاني، والتي تقوم بالسهر والوقوف على جميع متطلبات الخدمة والتسيير الحسن لجميع العمليات المكتبية.

  1. اقتناء الكتب والمراجع لمكتبات أقسام الكلية:

    تمر مراحل عمليات الاقتناء بمجموعة من الإجراءات القانونية  المتخذة كما يلي:

    بعد الاتصال المباشر وغير مباشر مع موردي الكتب، يقوم الناشرون بإحضار قوائم الكتب التي تعرض على رؤساء  الأقسام والأساتذة بالدرجة الأولى ليقوموا باختيار ما يحتاجونه ، فهم أولى من يعلم متطلباتها ومتطلبات مستفيديها،  إضافة إلى طلبة الدكتوراه في التخصصات المختلفة.

    بعد الإجراءات القانونية من شراء  وتحديد الفواتير النهائية حسب الميزانية الخاصة باقتناء الكتب  يتم جلب هده الكتب بتم مراقبتها من حيث مطابقتها لما هو مطلوب ، كما يلي:

  • التسجيل والجرد: تتم عملية جرد الكتب في سجلات خاصة بالجرد باعتبار أن عملية الجرد هي دليل دخول الكتب إلى المكتبة، أو المعروفة عند عامة المكتبيين استلام المراجع التي تم اقتناءها، وتتم مراقبتها من حيث – العدد، العناوين، وكدا سلامتها من التلف....

    بعد عملية التسجيل يتم توزيع الكتب إلى مكتبات الأقسام الموجودة بالكلية أين تتم معالجتها وتصنيفها وفهرستها قصد تقديمها للباحثين في أحسن وجه.

  1. الرصيد الوثائقي الموجود في المكتبة:

    تمثل مكتبة الكلية بأقطابها الثلاث فضاء علميا  هاما بالرغم من وظائفها المتعددة، كالبحث والتثقيف والتقارب العلمي بين الشعب والتخصصات المختلفة، حيث تحتوي على رصيد هام من الكتب والوثائق أكثر18393 عنوان موزعة على 44964 نسخة وهدا الرصيد في تزايد مستمر حسب عمليات الشراء الدورية.

 جدول إحصائي للرصيد الوثائقي الخاص بالكتب الموجود بالمكتبة:( الكتب المقتناة ) إلى غاية ديسمبر 2017:

التخصصات الكبرى

الرصيد الوثائقي بالعربية

الرصيد الوثائقي بالفرنسية

العناوين

النسخ

العناوين

النسخ

التاريخ

3728

10072

684

1480

علم الآثار

1524

4256

730

978

العلوم الاجتماعية :علم الاجتماع الأنثروبولوجيا  الديموغرافيا

2185

5048

460

2204

علم النفس وعلوم التربية

822

2783

210

660

العلوم الإسلامية

8523

11858

13

85

الفلسفة

2079

5270

135

270

المجموع

16161

39287

2232

5677

 

ملاحظة: هذا الرصيد في تغير في حالات التبادل والإهداء بين مكتبات الأقسام وبعض الكليات.

  1. النظام الداخلي لتسيير المكتبة:

    تفتح المكتبة أبوابها لاستقبال مستعمليها على الساعة الثامنة والنصف صباحا وتغلقها على الساعة الرابعة والنصف وتتكرر هذه العملية كل أيام الأسبوع ماعدا يوم الجمعة والسبت لتجسد أهدافها المتمثلة فيما يلي:

  • توفير وسائل البحث المناسبة كالأدلة الآلية واليدوية للوصول إلى الرصيد المكتبي في أسرع وقت ممكن، ومساعدتهم في نفس الوقت لإعداد بحوثهم وتنمية معارفهم.
  • التسهيل على الأساتذة إعداد محاضراتهم ومواصلة بحوثهم.

ولتحقيق هذه الأهداف هناك طاقم مكتبي متخصص في علم المكتبات والعلوم الوثائقية يسهر على تحسين الخدمة المكتبية والعمل على تطوير المكتبة الجامعية وفق المعايير الدولية.

  1. تعريف الإعارة داخل المكتبة:

    نظرا للتضخم ألمعلوماتي وتوفر المكتبات الإلكترونية ارتأينا فتح جميع عمليات الإعارة في جميع أوقات العمل - إعارة وإرجاع،  وذلك لتسهيل  البحث البيبليوغرافي للباحث ، وتوصيله للمعلومة بأقرب وقت ممكن  والإجابة على أسئلته واستفساراته، هذا ما جعل المكتبة تسعى لتحقيق أهدافها بفضل المسؤولين القائمين عليها والذين يعملون جاهدين بالدرجة الأولى على تلبية وتوفير كل متطلباتها بالصورة المرضية والمنتظمة في تقديم الخدمات المرجعية الهامة لروادها.

الإطلاع على الرصيد الوثائقي الخاص بمكتبة الكلية عبر الروابط التالية:

مكتبة قسم العلوم الاجتماعية : علم الاجتماع ، الأنثروبولوجيا ، الديموغرافيا ، علم النفس وعلوم التربية

     مكتبة أحمد بن بلة

  1. نبذة تاريخية عن تكوين مكتبة الرئيس أحمد بن بلة:

    مكتبة الرئيس  الراحل أحمد بن بلة هي نتاج علاقة طويلة مع المطالعة ، فمنذ عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي بدأ بن بلة في اقتناء أمهات الكتب وكانت أغلبها في العلوم الدينية والقرآن الكريم، انخراطه المبكر في حزب الشعب الجزائري وحركة انتصار الحريات الديمقراطية " M T L D " ، وبعد ذلك الثورة التحريرية التي كان أحد قادتها البارزين، كلها عوامل دفعته إلى المطالعة كأساس لتكوينه السياسي، وفي السجون الفرنسية(1950 -1952و(1956-1962)، بقيت المطالعة وقراءة الكتب  أهم انشغالاته اليومية ، حتى بعد ابتعاده عن عالم السياسة  فأنه أولى عناية خاصة للمطالعة والاحتكاك بعالم الكتاب والمكتبات وربطته علاقات صداقة بأشهر الكتاب والعلماء .

  1. مصدر مقتنيات المكتبة و عدد نسخها:

    أستطاع الرئيس الراحل أحمد بن بلة خلال الفترة التي أعقبت الاستقلال من جمع عدد هام من الكتب والمجلدات والموسوعات والقواميس باللغتين العربية والفرنسية، تحصل عليها أثناء زياراته  للكثير من الدول، باعتباره أحد قادة الثورة الجزائرية والرئيس الأول للجزائر المستقلة، كانت تقدم له كهبات أو يقتنيها هو بنفسه،  ويبلغ عدد عناوين المكتبة بحوالي 5000 عنوان موزعة على 8695 نسخة، هذا ما سمح له من تكوين هذه المكتبة في بيته العائلي بوسط مدينة مغنية.

  1. محتويات المكتبة:

    مكتبة الرئيس أحمد بن بلة  مكتبة ثرية من حيث اللغة، حيث تنوعت كتبها بين اللغة العربية والفرنسية ولغات أخرى، وتنوعت أيضا من حيث مجالات الثقافة والمعرفة ومختلف التخصصات العلمية، وتم تصنيفها إلى ما يلي: الكتب المطبوعة، المجلدات، الموسوعات، الدوريات، التراجم والقواميس.  

     وتشمل  المكتبة العديد من المؤلفات في التخصصات التالية  مثل :  التاريخ، الفلسفة، علم الآثار،  العلوم السياسية، العلوم القانونية، الإدارة، الاقتصاد، علم الاجتماع ، علم النفس، اللاهوت والديانات ،العلاقات الدولية، الفكر، العلوم الطبية، الجغرافيا وعلم الفلك، العلوم التطبيقية، الفن...الخ.

  1. توطين مكتبة الرئيس الراحل أحمد بن بلة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة تلمسان:

    تنفيذا لوصية الرئيس الراحل أحمد بن بلة في بقاء هذه المكتبة مفتوحة وفي متناول الطلبة والباحثين، سعت ابنة الراحل مهدية بن بلة إلى تقديمها و إيصالها إلى جامعة تلمسان وتسميتها بمكتبة أحمد بن بلة لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، بمعية السلطات المحلية لولاية تلمسان وعلى رأسها السيد والي الولاية الذي تابع هذه العملية من بدايتها، حيث دشنت بتاريخ 04 ديسمبر 2016.

  1. إعادة تنظيم وتصنيف المكتبة ورقمتنها:

    منذ أن وصلت مكتبة الرئيس الراحل أحمد بن بلة إلى كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية  يوم 26 نوفمبر2016، هيأ لها فضاء خاص داخل مكتبة قسم التاريخ، وتم تنظيم وتصنيف ورقمنة هذا الرصيد في  موقع خاص بجامعة تلمسان عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بهذا الإهداء تحت اسم الرصيد الوثائقي الخاص بالرئيس الراحل الحاج أحمد بن بلة .

 

 

 

 أهم عناوين الكتب المقتناة