الحياة الجامعية 08-09-2015

قسم علم النفس

 

قسم علم النفس

إستعمال الزمن السداسي الثاني ليسانس + ماستير 

.......................................................................................................................................

شروط الالتحاق بالدراسة في قسم علم النفس:

على الطلاب الراغبين في دراسة علم النفس أو علوم التربية أن يسجلوا السنة أولى من تكوينهم الجامعي في قسم العلوم الاجتماعية (أنظر الرابط الخاص بقسم العلوم الاجتماعية).

.......................................................................................................................................

التكوين في علم النفس

تعني الدراسة في قسم علم النفس أن يكون هناك اهتمام حقيقي بالعلوم الاجتماعية والإنسانية مع التميز بالقدرة على الاستماع إلى الآخر والقدرة على تحليل الأمور بشكل عقلاني. على الطالب الذي يرغب في متابعة دراسته في علم النفس أن يسجل السنة أولى من التعليم الجامعي في قسم العلوم الاجتماعية (L1)، وتعد السنة الثانية بمثابة تكوين توجيهي في علم النفس من خلاله يختار الطالب التخصص الذي يرغب في متابعة الدراسة فيه.

تنقسم كل سنة إلى سداسيين دراسيين يفصل بينهما امتحان، وينتقل الطالب إلى السنة الموالية إذا حصل على معدل يساوي 10/20 في نهاية الموسم الجامعي. يسمح للطالب باجتياز الامتحانات إذا كان مسجلا منذ بداية العام وتابع دراسته في جميع المواد. يرافق معظم المواد التي يتضمنها البرنامج الدراسي حصص أعمال موجهة التي تساعد الطالب على تطوير قاعدة المعرفة النظرية لديه.

يساعد التكوين في علم النفس على إثراء المعرفة وتطوير الكفايات الخاصة بالبحث العلمي الأكاديمي والمهارات المهنية، ويهدف إلى تشغيل الآليات العقلية التي تكمن وراء السلوك البشري والإلمام بالمعارف التي تتحكم في هذا الأخير.

على الدارس لعلم النفس أن يتخلص من الشائعات حول هذا العلم واختزاله في التحليل النفسي لصاحبه فرويد، فهذا الأخير يشكل واحدا فقط من النظريات التي سعت إلى تطوير علم النفس الإكلينيكي، وبهذا فإن علم النفس لا يقتصر على العنصر السريري والعلاج النفسي والتحليل الخ. إنه يهتم بدراسة العمليات العقلية التي تتحكم في السلوك، وبهذا يظهر لعلم النفس تخصصات فرعية بالإضافة لعلم النفس المرضي والاكلنيكي مثل علم النفس النمو وعلم النفس الاجتماعي وعلم النفس التربوي وعلم النفس العمل والتنظيم وعلم النفس المدرسي وغيرها.

.......................................................................................................................................

الليسانس في علم النفس:

يركز التكوين في علم النفس ليسانس على تزويد الطالب بمجموعة من المعارف عن مجالاته من قبيل:

  • علم النفس العام: الذاكرة والإدراك والذكاء والتعلم وعلم اللغة النفسي والاهتمام والدافع...
  • علم النفس المقارن: أصل الفروق الفردية "شخصية" والفروق بين الجنسين والخلافات بين الفئات الاجتماعية...
  • علم نفس النمو: مراحل تطور الفرد، من الأطفال حديثي الولادة إلى كبار السن (مستويات الآليات نفسية، والأنشطة، الخ).
  • علم النفس الاجتماعي: سيكولوجية الفرد والتفاعل مع الآخرين (من التفاعل بين شخصين إلى التفاعل مع الظواهر) بما في ذلك: المطابقة والطاعة والمواقف والتغيرات في المواقف أو الانتماء الاجتماعي والصراعات بين المجموعات...
  • علم النفس العمل والتنظيم: عملية التوظيف وإرغونوميا العمل وتسيير فرق العمل وإدارة الصراعات...
  • علم النفس المرضي والاكلنيكي: دراسة الوظائف النفسية الطبيعية والمضطربة ووسائل العلاج النفسي لدى الأطفال والراشدين...
  • علم الأعصاب السلوكي: مقاربة سيكوفيسيولوجية للسلوك البشري، يتضمن هذا الاهتمام بوظيفة الجهاز العصبي ونماذج حيوانية السلوك وعلم الأدوية النفسية وعلم النفس العصبي الخ...
  • علم النفس التربوي: دراسة الممارسات التربوية وكيفية تحسينها والارتقاء بها في المدارس أو مراكز التربية الخاصة...
  • علم النفس الصحة: ​​دراسة السلوك الصحي والممارسات في خطر والمخاطر في اتخاذ القرارات الصحية ومرافقة المرضى الذين يعانون من أمراض خطيرة...
  • القياس النفسي: أساليب التقييم النفسي والروائز والاختبارات والاستبيانات...
  • المنهجية: أساليب البحث العلمي في علم النفس...

تخول شهادة الليسانس في علم النفس التدخل في العديد من المجالات مثل الصحة والتربية والتعليم وعالم الشغل والعدل...

 .......................................................................................................................................

التكوين في الماستر

من الواضح أن خمس سنوات من الدراسة بالجامعة (ليسانس، ماستر) لا تؤهل الطالب لأن يمتهن مهنة الأخصائي النفساني أو التربوي؛ إن ما يحرص عليه التعليم الجامعي هو تدريب الطالب من أجل اكتساب الأساس النظري وطرق التحليل والقدرة على حل المشكلات. لذا على الطالب أن يتزود بالمعرفة من خلال القراءة والبحث الشخصي، ويكتسب معظم كفاياته من خلال الممارسة المهنية وبالتالي يجب على الطالب أن يمتلك دافعية قوية تجعله لا يكتفي بتكريس بضع ساعات للدراسة في الكلية ولكن عليه تخصيص جزء من وقته الحر للبحث والمطالعة الحرة.

.......................................................................................................................................


تخصصات الماستر:

يحق لكل طالب حصل على شهادة الليسانس من نفس الكلية متابعة دراسته في الماستر، في حين لا يسمح للطلبة خريجي جامعات أخرى أن يسجلوا إلا بعد دراسة ملفاتهم من قِبَل لجنة الإشراف والتوجيه ومصادقة رئيس القسم.

تتحدد مدة التدريس في الماستر سنتين تتوزع لأربع سداسيات، سداسيين في السنة الأولى وسداسيين في السنة الثانية، يحصل الطالب على شهادة الماستر بعد نجاحه في الامتحانات وتقديمه لمذكرة تخرج في التخصص الذي سبق أن اختاره.

الطلبة الحاصلون على شهادة الماستر يمكنهم التقدم لاجتياز مسابقة الدكتوراه حسب التخصصات المنصوص عليها في الاعتماد الوزاري.

.......................................................................................................................................

عروض التكوين في الماستر:

علم النفس النمو النموجي واللانموجي

علم النفس المرضي للطفل والصعوبات المدرسية

علم النفس العمل والتنظيم

الإرشاد ومعالم المشروع المدرسي

اضطرابات التعلم

.......................................................................................................................................

أهداف التكوين في علم النفس العمل والتنظيم:

يهدف التكوين في علم النفس العمل والتنظيم إلى تنمية القدرة على التنبؤ بالصعوبات التي تواجهها المنظمات المختلفة وتحليلها وفهمها مع مساعدتها على التلاؤم الجيد مع البيئة التنظيمية وتحسين فعاليتها وكفاءتها بشكل دائم من دون أن تهمل مواردها البشرية والمادية.

ضمن التكوين يتزود الطالب بمعارف عامة حول مختلف ميادين علم النفس ونظرياته إلى جانب ضبط منهجية البحث العلمي، الأمر الذي يسمح لاحقا بمواصلة الدراسة والحصول على درجة الماستر.

.......................................................................................................................................

الكفايات المستهدفة من التكوين في علم النفس العمل والتنظيم:

يساعد التكوين في علم النفس العمل والتنظيم على تحقيق مجموعة من المؤهلات والكفايات التي تجعل الطالب قادرا على تحليل المنظمات وفهم واقعها وتحديد الصعوبات التي تواجهها من خلال المشاركة في انتقاء الموظفين، إضافة إلى تقييم نتائج العمل والمشاركة في خلق بيئة محفزة تساعد على رفع الإنتاجية مع الحفاظ على صحة نفسية متوازنة لدى الموظفين والعاملين. كذلك يراهن هذا النوع من التكوين على تزويد الطالب بالمعلومات التي تجعله قادرا على إعداد الاختبارات والروائز النفسية وبالتالي تقنينها، كما تساعده على إعداد وسائل القياس وحسن استخدامها.

يمكن للطالب في هذا المجال بعد الحصول على شهادة الليسانس أن يشتغل في قطاع العمل والإنتاج كما في قطاع التربية الوطنية.

.......................................................................................................................................